القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين فيوسيدين و فيوسيكورت وفيوسيدين اتش - دواء ويب

الكثير منا لا يعلم الفرق بين أنواع فيوسيدين، ونعقتد أنهم نوع واحد يقوم بنفس الوظيفة ونفس العلاج، لكن في الواقع لكل نوع منهم دور يتميز ويقوم به، فالاشتراك فقط في إحتوائهم علي نفس المادة الفعالة وهي حمض الفيوسيديك.

ماهو الفرق بين فيوسيدين و فيوسيكورت
الفرق بين فيوسيدين و فيوسيكورت

نظرة عامة

فيوسيدين عبارة عن حمض الفوسيديك ينتمي إلى فئة من الأدوية المعروفة بإسم المضادات الحيوية، يتم إستخدامه لعلاج الإلتهابات الجلدية المختلفة التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا.قد تشمل هذه العدوى القوباء والالتهابات الثانوية.
العدوى التي تتطور بعد إصابة الجلد لحرق أو كسر الجلد.
فى السطور الآتية سنتعرف على انواع فيوسيدين الاربعة والفرق بينهم واستخدماتهم.

ماهي مادة فيوسيديك اسيد

مادة فيوسيديك اسيد هو عبارة عن مضاد حيوي موضعي يستخدم لمعالجة الإلتهابات الجلدية، وتطهير البؤر الجرثومية والجروح الملتهبة وفي بعض الأحيان يستخدم في علاج الحروق، وهو يستخدم موضعياً بسبب أنه له قابلية عالية لإختراق الجلد.
يتدخل حمض الفيوسيديك في التركبية الأساسية لعائلة فيوسيدين.

فيوسيدين كريم Fucidin cream الأحمر

كريم فيوسيدين fucidin هو عبارة عن كريم مضاد حيوي له قدرة عالية مضادة للنشاط البكتريا الموجبة مثل المكورات العنقودية ،كما أنه يمكنة السيطرة علي العدوي التي تتسببها البكتريا.
يستخدم كريم فيوسيدين fucidin علي الوجه لأن تركيبتة تكون خفيفة غير لزجة، سهل الإنتشار، ويتم امتصاصه بسهولة عن طريق الجلد ولا يسبب اللمعان علي الوجه.قوة التأثير فى علاج المرض الجلدي، ذو فاعلية سريعة التأثير على الإلتهابات الجلدية، يقضي على الحبوب بمختلف أنواعها، يخفف الألم فى مكان الإلتهابات الجلدية.
  • يستخدم فيوسيدين الأحمر في علاج الاتي:
الدمل، الجروح، الحبوب الثانوية، الحروق، حب الشباب، الحبوب التي تظهر في فروة الرأس، الحبوب التي تظهر بعد عمليات التقشير، بعد العمليات الجراحية كعلاج موضعي لحماية الجلد من البكتيريا، الخراج، إلتهابات الجلد المختلفة، الحصف وهو مرض جلدي يظهر حول الفم فى الغالب وبه قشور دهنية مثل لون العسل.
  • أضرار كريم فيوسيدين الأحمر هى الآتى:
معظم المضادات الحيوية الموضعية تكون آثارها الجانبية ضعيفة وبسيطة ومنها حكة جلدية بسيطة، إحساس بحرقان ووخز بالجلد، وقد لاتظهر أى من الأعراض الجانبية لأنها بسيطة جدا.

فيوسيدين مرهم Fucidin ointment البرتقالي

يعتبر له نفس تركيبة فيوسيدين fucidin كريم وله نفس إستخدماتة ولكن في صورة مرهم، فيكون في صورة أكثر دهنية من فيوسيدين كريم الأحمر لإحتوائه علي نسبة اكبر من الهيدروكروبون فيكون لزج لا يمتصه الجلد بل يمتص المادة الفعالة فقط.
يفضل إستخدام المرهم علي البشرة الجافة، ولا يفضل إستخدامة علي الوجه والكفين لأنه يستبب في اللمعان ولذلك لا نستخدم مرهم فيوسيدين fucidin البرتقالي لعلاج حب الشباب، ويفضل إستخدام كريم فيوسيدين الأحمر.

كريم Fucicort cream الأحمر والأصفر

يجمع كريم فيوسيكورت بين تاثير المضاد حيوي لحمض الفيوسيديك وتأثير مضاد للإلتهاب لمادة البيتاميثازون وهي أحد مشتقات الكورتيزون.
يتم وصف كريم فيوسيكورت في الحالات الأتية.
  • إستخدامات فيوسيكورت:
- الإلتهابات الجلدية التي يصاحبها إصابات جرثومية.
- الإكزيما السطحية.
- الإكزيما القرصية.
- الإكزيما الموضعية التي تصيب الجزء الأسفل من الساق.
- الإلتهابات الجلدية القشرية في شعر الرأس والوجه.
- الحزاز الجلدي البسيط المزمن.
- الذئبة الحمراء.
- لدغ الحشرات.
- حروق الشمس.
  • تحذيرات استخدام فيوسيكورت
يفضل عدم استخدامه في فترات الحمل لفترات طويلة او بكميات كبيرة بسبب إحتوائة علي أحد مشتقات الكورتيزون، ولا يفضل إستخدامه علي الوجه والمناطق الحساسة وجلد الأطفال بسبب إحتوائه على احد مشتقات الكورتيزون.

فيوسيدين اتش Fucidin H cream

يجمع فيوسيدين اتش fucidin H كريم في تركيبة بين مفعول المضاد الحيوي من حمض الفيوسيديك ومفعول مضاد للإلتهاب بسبب احتوائه علي الهيدروكورتيزون.
استخدامات فيوسيدين لها قوة التأثير فى علاج المرض الجلدي، ذو فاعلية سريعة التأثير على الإلتهابات الجلدية، يقضى على الحكة والحساسية الجلد، يزيل بعض الطبقات الجلدية الغير مرغوب بها.
يستخدم لعلاج الإكزيما، التسلخات والإلتهابات، الحكة الجلدية، الصدفية، الذئبة الحمراء، الإكزيما التأتبية، مرض الحزاز وهو نوع من يشبه الإكزيما ويكون قريب من اللون البنفسجي و الأسود، الإلتهابات الجلدية التي تحدث بعد إزالة الشعر.
  • الأضرار والآثار الجانبية لفيوسيدين إتش:
- نظرا لإحتواء الكريم على أحد مركبات الكورتيزون قد يحدث آثار جانبية منها:
- حدوث ضعف فى طبقة الجلد.
- ظهور شعيرات دموية وبخاصة فى مناطق الوجه.
- خطوط حمراء وبيضاء بالجلد.
- تقرحات وسهولة التجريح فى مناطق كثرة.
- ظهور شعر خفيف في بعض المناطق.
- ظهور شعيرات دموية.
- ظهور خطوط بيضاء بالجلد.
- حبوب حول الفم بعض التقرحات والجروح نتيجة لكثرة الإستخدام.
- حساسية شديدة للضوء.
........
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

جدول محتويات الموضوع