القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية علاج الإنتفاخ والقولون بوصفات طبيعية

القولون العصبي هي أكثر الأمراض الشائعة من بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضميّ، وتشير الدراسات العلمية إلى إن انتشار متلازمة القولون العصبي قد تتراوح بين 5% الى 20% من مجموع السكان البالغين في العالم الغربي وتشكل النساء من بينهم حوالي 75 %، لقد كان تشخيص أعراض القولون العصبي يتم في الماضي، بطريقة تتطلب من المريض أن يخضع للعديد من الفحوصات قبل تشخيص القولون العصبي.

ومن أعراض القولون العصبي آلام مزمنة في البطن، إسهال مزمن،إمساك مزمن،إسهال وإمساك بالتناوب،زيادة الغازات، الانتفاخ في البطن. فمن خلال موقعنا دواء ويب سنقدم لكم في هذا المقال افضل طرق علاج القولون بالوصفات الطبيعية "موقع دواء ويب" يقدم لكم افضل أعشاب لعلاج القولون العصبي وأهم فوائدها:

افضل علاج للقولون والانتفاخ بوصفات طبيعية
افضل علاج للقولون والانتفاخ بوصفات طبيعية

وصفات أعشاب طبيعية للمغص والقولون

1. الينسون: الينسون من المشروبات المهمة للقولون لانه بيتخلص الينسون من الغازات بشكل كبير، ويعطي الشعور في الراحة من القولون، وذلك بعمل الينسون مشروب مغلي وشربه دافئ يومياً. 

2. بذور الشمر: تخفّف بذور الشمر من الانتفاخ، وتخلص الشخص من الغازات بشكل أسرع، كما أنها مدرة للبول؛ للتخفيف من الشعور بعدم الراحة، وهي من الأعشاب المفيدة جداً للجهاز الهضمي، ويمكن أخذها عن طريق مضغ البعض من حبات الشمر على الريق كما هي، أو استخدم مغلي بذور الشمر وشربه عند الحاجة.

3. النعناع: من المعروف مدى فعالية النعناع في علاج الانتفاخ والألم الذي يصاحب القولون؛ وذلك لاحتوائه على زيت المنثول الذي يطرد الغازات، ويزيد استرخاء الجسم، ويُخفّف من تشنجات المعدة والمرارة، ويمكن أخذه عن طريق مضغ بعض أرواق النعناع الطازجة، أو شرب الشاي مع النعناع، أو شرب مغلي النعناع وتحلايته بالعسل.

4. الزنجبيل: يُعالج الزّنجبيل ألم البطن والانتفاخ؛ وذلك لاحتوائه على مواد لاذعة وفعالة؛ كالجنجير والتي تقي أيضاً من التهاب المعدة، وتعمل كمطّهر للأمعاء، ويُستخدم الزنجبيل بإضافة القليل من الزنجبيل المبروش الطازج إلى كوبٍ من الماء المغلي، وتغطيته وتركه لمدّة خمس دقائق، وتحليته بالعسل، وإضافة القليل من عصير الليمون، وشربه ثلاث مرّات يومياً.


5. الحلبة: تُخلّص الحلبة من المخاط الزائد الذي يصاحب القولون والانتفاخ، كما أنّها تُسهّل عملية الإخراج، ويمكن تناولها بعمل مغلي الحلبة.

6. الكراوية: تزيل الانتفاخ الذي يصاحب القولون بشكل كبير. 

7. العسل - العسل الاسود: من أهم أنواع العسل الت تُستخدم للعلاج العسل الأسود؛ الذي يُساهم بشكلٍ كبير في علاج الانتفاخ والقولون والعديد من الأمراض الأخرى؛ لذلك يجب تناول ملعقةٍ من العسل يومياً في كل صباح للحدّ من العديد من الأمراض. 

8. بذور الكتان: هي مُهمّة جداً لعلاج الانتفاخ الذي يصاحب القولون، وتُخفّف من الغازات، وتهدّئ الامعاء؛ لذلك يُنصح بتناول بذور الكتان يومياً عند الشعور بالانتفاخ، كما يمكن إضافة بذور الكتان إلى السلطة أو العديد من الأطعمة الأخرى.

9. الشمر: يحتوي الشمر على مُسكّن لألم القولون، ويساعد على الشعور بالراحة من الانتفاخ، ويُمكن شرب مغلي الشمر يومياً أوعند الحاجة لتسكين الألم.

.........
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

جدول محتويات الموضوع